SmartSelect 20220607 070853 Pocket

كندا تشارك القضايا المهمة سواء كانت ضغوط الهجرة أو تغير المناخ مع دول الغربية

كندا لايف – لم يقل رئيس الوزراء جاستن ترودو ما إذا كان يدعم قرار الرئيس جو بايدن باستبعاد فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا من قمة الأمريكتين هذا الأسبوع.

 

يقر ترودو بأن بعض البلدان في نصف الكرة الغربي “أقل تشابهًا في التفكير” من غيرها.

 

لكنه يقول إنهم يشتركون جميعًا في عدد من القضايا الملحة، مثل ضغوط الهجرة وتغير المناخ والتعافي تمامًا من جائحة كوفيد-19.

 

ومن المتوقع أن يكون الثلاثة على جدول أعمال القمة التي تستمر أسبوعا حيث يغادر رئيس الوزراء إلى لوس أنجلوس في وقت لاحق الثلاثاء.

 

في الطريق، يتوقف هو ووزيرة الدفاع أنيتا أناند في كولورادو سبرينغز، كولورادو، لعقد اجتماعات مع قادة ومسؤولين من NORAD، نظام الدفاع القاري للقيادة المشتركة المقرر ترقيته.

 

ويرافق ترودو أيضًا وزير البيئة ستيفن جيلبولت ووزيرة الخارجية ميلاني جولي، المقرر أن يلتقيان مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ونظيره المكسيكي مارسيلو إبرارد.

 

واعلن ترودو في مؤتمر صحفي يوم الاثنين في أوتاوا مع نظيره التشيلي غابرييل بوريتش إلى جانبه: “من المهم للغاية أن تتاح لنا فرصة للتعامل مع زملائنا من شركاء نصف الكرة الأرضية – بعضهم متشابه في التفكير وبعضهم أقل تشابهًا في التفكير”.

 

واضاف “بالحديث عن القضايا المهمة التي يشترك فيها شعبنا، سواء كانت ضغوط الهجرة، أو ما إذا كان تغير المناخ، وما إذا كان يمر عبر هذا الوباء، فهذه لحظة مهمة بالنسبة لنا للجميع”.

 

واشار ترودو تواصل كندا الدفاع عن أهمية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية في جميع البلدان الثلاثة المستبعدة “حتى ونحن ندرك أن كندا لديها نهج طويل الأمد تجاه كوبا يختلف عن الولايات المتحدة.”

 

أعلنت مسؤول في البيت الأبيض”عندما تدعي الولايات المتحدة استبعاد دول معينة من القمة، فإنها في الواقع تعزز الموقف الذي تتخذه هذه الدول الأخرى في بلدانها.”

 

دفع قرار بايدن باستبعاد الدول الثلاث الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى التأكيد يوم الاثنين على أنه لن يحضر الاجتماع.

 

رفضت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير الإثنين، الفكرة القائلة بأن قرار لوبيز أوبرادور بالابتعاد عن القمة هو علامة على تراجع النفوذ الأمريكي عبر نصف الكرة الأرضية.

 

وقالت “تظل الولايات المتحدة القوة الأقوى في دفع الإجراءات في نصف الكرة الغربي لمواجهة التحديات الأساسية التي تواجه شعوب الأمريكتين – عدم المساواة والصحة والمناخ والأمن الغذائي، يجب على الرئيس أن يلتزم بمبادئه. إنه يعتقد أنه بحاجة إلى التمسك بمبادئه وعدم دعوة الطغاة، ولكن لا يزال بإمكاننا إجراء محادثة مليئة بالحيوية – هناك جدول أعمال كامل حيث سيكون مشغولًا للغاية”

 

وستشمل أولويات القمة الأخرى مساعدة البلدان في السيطرة على كوفيد-19، وإقامة روابط جديدة بشأن مبادرات المناخ والطاقة، ومواجهة انعدام الأمن الغذائي والاستفادة من الاتفاقيات التجارية الحالية لضمان قدرة المزيد من الناس على جني الفوائد.

كندا لايف Canada Live

شارك الخبر مع أصدقائك

شاهد أيضاً

SmartSelect 20230302 100308 Chrome

إنستغرام تختبر “تقنية تقدير عمر وجه الأشخاص” في كندا

كندا لايف – اعتبارًا من يوم الخميس، ستوسع منصة إنستغرام Instagram أدوات التحقق من العمر …

تعليق واحد

  1. تعقيبات: empresa de informática

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!